كيف اجعل شخصيتي قوية وجذابة ؟

كيف اجعل شخصيتي قوية ؟ 

كيف اجعل شخصيتي قوية
 

عندما يلتقي الناس بأشخاص يتمتعون ب شخصية قوية و جذابة، غالبًا ما يتم الخلط بينهم عند تحديد شخصيتهم. حيث يعتقد البعض منهم أنهم يحبون السيطرة، والآخرين يعتقدون أنهم يتعاملون بتعجرف وعدم لباقة.

لكن الحقيقة ليست كذلك، معظم الأشخاص ذوي الشخصية القوية يتمتعون باللطف والقلب الطيب، على الرغم من أنه يبدوون مختلفين في أول لقاء، ولكن مع مرور الوقت، تظهر حقيقتهم.

كيف تعرف نفسك انك قوي ؟

 

الشخصية القوية تتميز بالعديد من الصفات الجيدة، لكنها يمكن أن تسبب القلق لبعض المتورطين مع أصحابها. هذه هي أهم الصفات التي قد تعرفها إذا كنت واحدًا منهم :

1. لا تهتم بجذب الانتباه :

 إن امتلاك شخصية قوية يعني أنك لست مضطرًا لجذب انتباه الناس، على الرغم من أن الكثير منهم يعتقدون أنك تريد ذلك، وهو ما يتعارض مع الحقيقة. ما يحدث هو أن الناس ينجذبون بشكل طبيعي إلى الشخصية القوية ويدورون حولهم.

على سبيل المثال، لا يكون عدد الأصدقاء الذين تحصل عليهم عادةً لأنك تريدهم أو لأنك اخترتهم، ولكن لأن الآخرين يحبون تكوين صداقات معك.

2. تكره الكلام الفارغ :

 

كلام فارغ

الأحاديث التافهة التي تستهلك الوقت والطاقة دون أي فائدة مرغوبة. هذا هو السبب في أن الرجل ذو الشخصية القوية يكرهها لأن لديه الكثير من الأفكار التي يمكن أن تغير الواقع.

قد تشعر أنك لا تستطيع المشاركة في هذه المحادثات، ولكن الحقيقة هي أن كل شخص لديه القدرة على المشاركة في مناقشة تافهة. ومع ذلك، فإن الرجل القوي غير مرتاح في هذه المناقشات لأنها مضيعة للوقت.

3. أنت مستمع جيد :

يعرف الرجل ذو الشخصية القوية مدى استماعه للآخرين ويسمح لهم بالتعبير عن آرائهم.

قد تعتقد أن الناس سيقدرون ذلك كميزة جيدة، لكن الحقيقة هي أن الناس غالبًا ما يخشون التحدث بحرية ويخافون من ارتكاب الأخطاء أمام شخص يعرفونه، خاصة إذا لم يكونوا معتادين على التحدث أمام الآخرين. في الواقع، إنها ميزة، لكنها يمكن أن تخيف الآخرين.

4. لا تستطيع تحمل الجهل والحماقات :

لأنك تبذل جهودًا كبيرة بمرور الوقت لاستخدام عقلك وتفكيرك العميق لتحقيق أهدافك، أنت منزعج من الأشخاص الذين يمكنهم الحكم بسهولة دون أدنى معرفة، دون أخذ الوقت الكافي للتفكير.

هذه السمة من أهم سمات الرجل القوي، ليس لأنه يستخدم عقله وفكره للتأثير على تفكير الآخرين، بل لأنه يستخدم معرفته لإجبار الآخرين على التفكير بشكل جيد قبل إصدار الأحكام.

كيف لا اكون ضعيف الشخصية ؟

فيما يلي سلسلة من الخطوات الفعالة لمساعدتك على التخلص من الشخصية الضعيفة في خطوات بسيطة:

1. لا تكن متشائما :

التشاؤم من أهم السمات التي تميز ضعيف الشخصية ، بينما التفاؤل هو سمة القوي. لذلك، كن دائمًا متفائلًا وركز على الإيجابيات الموجودة في حياتك وعلى جوانبك الإيجابية.

يدفعك التفاؤل إلى المضي قدمًا على الرغم من الصعوبات ويقوي إرادتك بغض النظر عن عدد العقبات التي تواجهك في طريقك. هذا ينعكس بشكل إيجابي على جميع جوانب حياتك ويقوي شخصيتك.

2. ضبط النفس :

الطريقة الأولى لتقوية شخصيتك هي أن تجعل ضبط النفس أولوية لك، يجب أن تتحكم في مشاعرك وأفكارك وسلوكك عن طريق تقييد نفسك، وعدم الخضوع للرغبات والأهواء، وتجنب العادات السيئة.

أيضا القدرة على التحكم في أفعالك وردود الفعل من خلال التحكم في الغضب والعواطف، وامتلاك شخصية حكيمة وهادئة والتصرف بطريقة حكيمة لا تندم عليها بعد فترة.

3. تحلى بالشجاعة :

الشجاعة من أهم صفات الشخصية القوية. على الشخص أحيانًا أن يخاطر في بعض المواقف، لكن هذا لا يعني التهور، بل دراسة خطواته.

ما يميز هذه الشخصية هو قدرتها على تحمل المسؤولية وعدم التخلي عنها أبدًا، وتمتلك الشجاعة لتحويلها إلى قائد يتحكم في زمام الأمور. هذه الشجاعة تضعهم في موقع المساعدة والدعم لجميع من حولهم، وتأخذ جانب أولئك الذين يحتاجون إليها، وتتحمل المسؤولية عن الآخرين.

4. التخلص من السلبيات :

تحتاج أولاً إلى التخلص من العادات السلبية واستبدالها بأخرى إيجابية. تحتاج إلى التخلص من كل الأفكار السلبية التي تتخلل حياتك، توقف عن قول كلمة «لا أستطيع». توقف عن تكرار كلمة أنا فاشل، توقف عن القول أنك لست لها، توقف عن الاستماع لانتقادات الناس وآرائهم عنك.

استخدم النقد البناء الذي يساعدك على تطوير وتقوية شخصيتك، لا تدع المشاعر السلبية تأخذ مكانًا في رأسك أبدا. قم بالتركيز على الجانب الإيجابي من حياتك.

5. احترم الاخرين :

أهم ما يميز الشخصية القوية هو احترامهم لأنفسهم, احترام الآخرين, والصدق تجاه أنفسهم ومن حولهم.

عدم احترام النفس والآخرين، الكذب على الاخرين من أضرار ضعف الشخصية. لذلك، فإن أهم خطوة في تقوية الشخصية وبناء شخصية قوية هي احترام نفسك وقدراتك، وإظهار الاحترام للأشخاص من حولك، صغارًا وكبارًا.

كل هذا هو أساس شخصية قوية لا تخشى شيئًا وتقدر الجميع، بغض النظر عن صغر سنهم أو كبارهم. هذا الاحترام هو سر قوة الشخصية وسبب الاحترام. الناس أكثر بالنسبة لك.

بالإضافة إلى ذلك، فهو من أهم العوامل في بناء شخصية قوية و جذابة وسبب لثقة الآخرين بك، والصدق مع الآخرين ومع أنفسهم، مواجهتهم بالحقائق حتى لو كانت قاسية، ومعرفة عيوبك وصفاتك.

6. قم بتطوير معرفتك باستمرار :

بغض النظر عن مستواك التعليمي، يجب عليك دائمًا توسيع دائرة معرفتك للتخلص من الوضع الضعيف الذي تعيش فيه.

عندما تتعلم وتقرأ وتحاول البحث عن كل جديد في جميع المجالات والتخصصات، ستكتسب المعرفة والخبرة التي ستساعدك على عيش الحياة بقوة دون خوف أو ضعف.

يتمتع صاحب الشخصية القوية بعقل قابل للتعلم، وقبول للنصائح المفيدة التي تساعده على تطوير نفسه باستمرار.

7. كن واثقا من نفسك :

تتجلى أهمية الثقة بالنفس في كونها أول مفتاح لقوة الشخصية. إذا تمتلك ثقة في نفسك وقدراتك، وتعرف نقاط ضعفك كما تعرف نقاط قوتك، فأنت في طريقك لتحويل شخصيتك من ضعيفة إلى شخصية قوية وواثقة.

8. لا تقارن نفسك بالاخرين :

القناعة تدل على النضج الكامل لشخصيتك. يبدأ مفتاح قوة شخصيتك وطريقة تقويتها برضاك عما أنت عليه وما لديك. ستخلق القناعة إحساسًا بالاستقلالية في حياتك، لذلك لن تشعر بالدونية ولن تخاف من فقدان أي شيء.

ستكون راضيًا أيضًا عما لديك، ولن تنظر إلى ما لدى الآخرين، ولن تلجأ إلى مقارنات بينك وبين الآخرين. لن تشعر بأي شيء أقل من إخوانك من البشر وبالتالي تعزز ثقتك في شخصيتك.

9. كن شخصا مستقلا :

إحدى خصائص الشخصية الضعيفة أنها تتأثر بشدة بآراء الآخرين، وتتميز بسهولة تغيير القرار المتخذ، حتى لو كان صحيحًا.

لكي تكون لديك شخصية قوية يجب أن تتخلص من هذه الصفات، يجب أن تكون مستقلاً عن أفكار، آراء وأفعال الناس، لا تتأثر بأي شخص من حولك. لا تكن خاضعًا لأي شخص ولا تسمح لأي شخص بالتأثير عليك أو فرض رأيه عليك.

10. اعترف بأغلاطك :

مواجهة المواقف التي تواجهها هي واحدة من أهم الطرق لبناء شخصية قوية. إذا اعترف شخص ما بخطأه، وكان على استعداد للتعلم من خطأه والاستفادة منه، سوف يتجنب الوقوع فيه مرة أخرى.

لذلك، كن مسؤولاً عن أفعالك، وتحمل عواقبها واعترف بخطأك. كل من يتحمل نتيجة أخطائه هو المسؤول عن ارتكاب جميع الأخطاء. تأكد من أن الأشخاص الذين يعترفون بأخطائهم يعتبرون أنفسهم أشخاصًا وقادة أقوياء بامتياز.

11. تخلص من الخجل :

يمكن أن يكون الخجل أحد العوائق التي تحول دون تقوية للشخصية. يعاني الشخص الخجول باستمرار من الجلد الذاتي ويخاف باستمرار من ترك انطباعات سلبية في أذهان الآخرين بسبب أفعاله الغريبة، والتي غالباً ما تؤدي إلى استبعادهم من قائمة معارفه وأصدقائه.

لهذا السبب تحتاج إلى التغلب على خجلك، وصقل مهاراتك الاجتماعية، ومحاولة حضور اجتماعات المناقشة، كما يجب أن تحلى بالصبر لبناء ثقتك بنفسك تدريجيًا وبالتالي تحقيق النجاح والوصول إلى أهدافك قم تحقيق السعادة في حياتك.

كيف أجعل شخصيتي قوية أمام الناس ؟

تُعرَّف الثقة : بأنها إيمان الشخص بقدرته على مواجهة التحديات في مجال معين من الحياة. ترتبط الثقة ارتباطًا وثيقًا بتقدير الذات، أي بإدراك الشخص لقيمته.

الشخص الواثق من نفسه يعتمد على نقاط قوته، يقبل نقاط ضعفه دون الشعور بالندم أو الذنب، ويسعى إلى تحسينها. فيما يلي بعض خطوات لجعل شخصيتك قوية أمام الناس :

1. قراءة اللغات وإتقانها :

توسيع المعرفة والخبرة، وتحسين المعلومات والثقافة، يفتح لك آفاقًا أوسع عندما يتعلق الأمر بتكوين صداقات وتوسيع دائرة معرفتك.

الجلوس مع الأشخاص المهتمين بالقراءة لمشاركة المحادثات والأفكار حول الكتب التي قرأتها يثري حياتك بمزيد من الحكمة. بالإضافة إلى اللغات التي هي وسيلة التواصل مع الأشخاص من مختلفا الثقافات.

2. فكر قبل أن تتحدث :

يجب ألا تبدأ في التحدث بدون اختيار كلمات مناسبة وقبل أن تفهم كل ما يتعلق بالموضوع، لتجنب الأخطاء أو المواقف المحرجة.

3. توسيع دائرة المعرفة :

الشخصية القوية لا تأتي من قوة الجسم، ولكن من العقل. عندما تقرأ شيئًا جديدًا كل يوم، تزداد اهتماماتك وتصبح أقوى وأكثر إثارة للاهتمام.

4. عدم الاهتمام بشرح الأسباب :

يجب ترك التبرير للأشخاص الذين لا يهتمون بالشخص. ليست هناك حاجة لتبرير حقيقة أن الشخص يقع على المارة في الشارع.

5. لا تتحدث فيما لا تفقه :

لا تتحدث عما لا تعرفه واستخدم ما يقال مع التزام الصمت.

6. مساعدة الآخرين :

عندما تدعم الآخرين، فإنك تعزز تعاونك ومشاركتك. لذا حاول دعم الآخرين عندما يحتاجون إلى مشاركتك ودعمك، ويجب أن تكون راضيًا عن أدائهم.

7. طريقة الجلوس والمشي :

كن على دراية بكل إجراء تتخذه، بما في ذلك طريقة جلوسك وطريقة مشيك.

8. لا تفشي أسرار الآخرين :

يجب أن يكون الشخص آمنًا حتى يتمكن الآخرون من التحدث عن كل تفاصيل حياتهم دون الكشف عن هذه الأشياء السرية.

9. الاستماع بتمعن للآخرين :

من المهم جدًا استخدام عقلك كبديل للغة عندما تتعرض لموقف ما. لن تجعلهم يخبرون بعضهم البعض. الكلمات غير الضرورية يمكن أن تضعك في موقف ضعيف، والاستماع يمنحك قدرة أفضل على فهم الموقف وأبعاده، والحكم عليه بشكل أكثر واقعية وعقلانية.

10. التبسم في وجه الناس :

الابتسامة لها معاني كثيرة جدا، إنها ترفع صاحبها وتجعلها محبوبًا ومقبولًا وتجعل حياته جيدة مع الآخرين وتجعله شخصًا لطيفًا يحب الآخرون التقرب منه.

مصادر:

 كيف أجعل شخصيتي قوية ومحبوبة

 الشخصية القوية: من هي وما هي سماتها؟

13 طريقة للتخلّص من الشخصية الضعيفة وتقويتها

كيف تكون قوي الشخصية أمام الناس

google-playkhamsatmostaqltradent