كيف احدد اهدافي في الحياة ؟

كيف احدد اهدافي ؟


إن الهدف في الحياة يلعب دور المرشد الذي يوجه الانسان إلى الطريق الصحيح والوصول إلى طموحه، وبدونه فسينتهي به المطاف في مكان آخر غير الذي يقصده أو هدف غير الذي يطمح للوصل إليه ولتحقيقه. مثلما ينتهي المطاف بسفينة بدون بوصلة لإلى جزيرة خالية وبعيدة عن المكان الذي تقصده.

تعريف الهدف:

الهدف هو مايسعى الشخص إلى تحقيقه في حياته. وهو الفعل الذي يبرز ما يطمح الانسان لتحقيقه والبلوغ إليه. ويعد الهدف نقطة وصول الفرد والنتيجة المرجوة بعد كل كد و كدح ومثابرة وجهد عمل. ويختلف الهدف من حياة الشخص لآخر على سبيل المثال: النجاح في الدراسة، الحصول على وظيفة ، تطوير مهاراتك، تعلم اللغات، التميز ...

اهمية تحديد الاهداف:

تحديد الهدف في الحياة هو تعيين مسار الانسان ووجهته في هذه الحياة. وهو أول خطوة نحو التخطيط و تحقيق النجاح، وتركيز الفرد عليه وبذل مجهودات بلوغه. ويؤخذ بعين الاعتبار أهمية وضرورة تحديد الهدف التي تتجلى في كونه الشيء الذي يدفع الفرد نحو الاجتهاد، المثابرة وتطوير المهارات. والعمل على تصحيح الأخطاء والمحاولات الفاشلة، وكذا هو الدافع نحو التغير والاستمرار والتعلم.
الحياة بدون هدف كالسفينة بدون بوصلة

خطوات تحديد الاهداف:

1. وضع أهداف ذات صلة:

اختيار أهداف مرتبطة بالمسار الحياتي والمهني. وغالبا ما تكون هذه الأهداف مرتبطة بمهارات الشخص، هوايته وكدا مولاته، ومجال اشتغاله أو دراسته، واهتمامات الفرد.

2. وضع أهداف ذكية:

يجب على الفرد أن يكون ذكي في وضع أهدافه. حيث يلزم أن يعتمد هذه الأمور في اختياره وتحديده الأهداف:
  • اختيار أهداف واضحة والابتعاد عن كل هدف غامض.
  • أهداف يمكن تحقيقها.
  • تحديد أهداف تستحق العناء والمثابرة.
  • أهداف تضيف شيئا لمسار الفرد.
  • أهداف محفزة.

3. تحديد أهداف مقيدة بمدة زمنية:

وضع مدة زمنية لانجاز كل خطوة نحو هدفك. أو وضع مجموعة من الأهداف الصغيرة التي ستنجزها في الشهر وقم بتقييم الأهداف التي تم انجازها. مما سياسهم في زيادة الإلحاح و مضاعفة الجهد وعدم الاستسلام. والوصول الى الانجاز بشكل اسرع.

4. تدوين الأهداف:

سواء كانت بسيطة (على المدى القريب) أو صعبة (على المدى البعيد) حيث إن كتابة وتدوين الأهداف، تحول أحلامك وطموحاتك من خيال إلى أهداف حقيقية وملموسة. ووضع القائمة أمامك لتطلع عليها من حين لاخر.

5. وضع خطة عمل:

تساهم الخطة العملية في الالتزام بالاشتغال على الأهداف التي تم تحديدها. وتشتمل كل الخطوات التي على الفرد القيام بها.
و الانجازات التي عليه تحقيقها كمحطات سيتوقف عندها متجها نحو الهدف الأكبر. وتحتوي أيضا على كل الصعوبات التي سيمر بها الفرد والتي ستواجهه في طريقه نحو تحقيق هدفه. وذلك ليكون على أتم الاستعداد لها وتجنب الفشل والإحباط وبالتالي العودة إلى نقطة البداية.

6. الالتزام والصبر:

الالتزام والصبر من أهم القيم التي على الفرد التحلي بها. للاستمرار في أي شيء سواء كان هدف حياتي أو دراسي أو مهني. حيث يساهم الصبر في جعل الانسان ملتزم ومنضبط بخطته العملية، رغم كل الصعوبات التي سيواجهها، الإحباط والخطوات الفاشلة التي سيقوم بها خلال طريقه نحو تحقيق هدفه.
كاتبة المقال: كوثر الموسوي
المصادر:
كيف احدد اهدافي في الحياة ؟
انت انسان ناجح _فقط اعشق نفسك لتكتشف قدراتك

تعليقات

تعليق واحد
إرسال تعليق
google-playkhamsatmostaqltradent