ما أهمية تحمل المسؤولية ؟

ما أهمية تحمل المسؤولية ؟

معظم الناس تتهرب من تحمل المسؤولية خشية الوقوع في الأخطاء، والكثير منهم لايدرك ما أهمية تحمل المسؤولية أصلا، رغم أن هذه الأخيرة تعتبر من أهم الطرق التي تؤدي إلى النجاح. وبدونها لن يستطيع الانسان أن يحصل على تجربة كافية تجعل منه شخصا ناجحا.

ما أهمية تحمل المسؤولية

ما أهمية تحمل المسؤولية ؟

القدرة على تحمل المسؤولية، تجعل الفرد مدركاً بأن ما يحصل في حياته هو نتيجة قراراته، وبالتالي سيصبح أكثر حذراً وحرصاً عند اتّخاذه أيّ قرار، كما سيكون حريصاً على أن تتوافق الأمور التي يفعلها في حياته مع الأهداف التي يطمح لتحقيقها.
كما سيهدف إلى تفادي العواقب والأمور السلبية التي قد تؤدي للفشل أو إلى التراجع عن النجاح والوصول للأهداف.

كما أن التطلع إلى تقوية الحس بالمسؤولية شيء ضروري في حياة الفرد، رغم أنه من المحتمل أن يواجه صعوبة كبيرة في الوفاء بالتزاماته بالكامل في البداية ولكن إذا بذل جهدًا فسيصبح طبيعة ثانية!

لكي تكون شخصا مسؤولاً، ستحتاج إلى الوفاء بوعودك والوفاء بالتزاماتك. كما ستحتاج إلى تنظيم وقتك ومواردك المالية، وإلى الاعتناء بنفسك وبالآخرين ماديًا وعاطفيًا.
"لا تنتظر أن توهب لك القيادة، بل تدرب و تعلم كيف تتحمل المسؤولية" عمرو سليم

كيفية تحمل المسؤولية ؟

1. كن منظما:

عندما تخلق فوضى، لا تترك الأمر للآخرين. ولكن أسرع لوضع الأشياء في مكانها.أنت من أفسد الأمر، لذا ستحتاج إلى إصلاحه.
فكر في ردود أفعال المقربين منك، إذا كانوا قد ورثوا الاضطراب الذي تعاني منه أو إذا كان شخص آخر يتخذ خطوات لاتخاذ الترتيبات اللازمة لك.

على سبيل المثال، إذا كنت تصنع شطيرة، فلا تنس تنظيف الفتات وإعادة الأواني إلى مكانها. وأيضا غسل الأطباق التي استخدمتها أو وضعها في غسالة الصحون. حاول أن تضع الأشياء في المكان المخصص لها. وكدا التصرف بشكل عفوي.

2. أعطِ الأولوية لاحتياجات الآخرين على احتياجاتك:

عندما يكون لديك عائلة أو أصدقاء أو حيوانات أليفة، حاول تلبية احتياجاتهم أولاً لإظهار أنك شخص مسؤول. هذا لا يعني أنك تتجاهل احتياجاتك الخاصة، ولكن ببساطة تؤجلها للاعتناء بشخص تحبه .

لنفترض أنك جائع، لكن شخص قريب منك مصاب. من الواضح أنك ستحتاج إلى إطعامه أولاً قبل إطعام نفسك.

في كثير من الأحيان، لا يمكن تحديد الأولويات هذا إلا من خلال التمييز بين الاحتياجات الحقيقية والرغبات البسيطة.

على سبيل المثال، خذ الموقف التالي: أنت تخطط للاحتفال مع أصدقائك، لكن والديك يطلبان منك البقاء في المنزل لمراقبة أختك الصغيرة. الخروج مع أصدقائك يشبه إلى حد كبير أمنية أكثر منه حاجة.

3. كن منسجما في مسؤولياتك:

لن تكون مسؤوليتك منطقية إذا مارستها عشوائياً. في الواقع، من العملي إنشاء طريقة فعالة وتطبيقها.

على سبيل المثال، لن تضطر إلى الدراسة لمدة 10 ساعات متتالية، ثم الذهاب لمدة 3 أسابيع دون فتح كتاب. من الأساليب الجيدة تخصيص ساعة واحدة يوميًا لدراسة دروسك.

يفترض التوافق أيضًا أن تفي بوعودك وتفي بالالتزامات التي تتعهد بها تجاه نفسك وتجاه الآخرين. من خلال إظهار مصداقيتك، فبهذا تشجع الآخرين على الوثوق بك وأخذ وعودك على محمل الجد.

4. تحمل مسؤولية اخطاءك:

بمعنى آخر إذا فعلت شيئًا خاطئًا  فلا تنكره. سوف ترتكب أخطاء مثل أي شخص آخر. ومع ذلك، عندما تتعرف على أخطائك فإنك تظهر أن لديك إحساسًا عميقًا بالمسؤولية. حتى لو استمر خطأك دون أن يلاحظه أحد، أخبر الشخص المعني أنك ارتكبت الخطأ.

على سبيل المثال ، إذا أتلفت عن طريق الخطأ عنصرًا يخص صديقًا لك، فلا تحاول التستر على ما فعلته. بدلاً من ذلك قل "أنا آسف ، لقد كسرت نظارتك الشمسية عن طريق الخطأ. هل يمكنني استبدالها؟ "

5. احرص على التواصل مع عائلتك وأصدقائك:

لا تدع علاقاتك تتلاشى قم بتنظيم اجتماعات أو أحداث لإظهار ارتباطك بمن تحبهم. إنها أيضًا طريقة لتحمل المسؤولية. اعرض مساعدة الآخرين عندما يحتاجون إليك. قد يردون لك الجميل في يوم من الأيام. خذ الوقت الكافي لمقابلة أصدقائك شخصيًا.

ستحتاج إلى أن تكون مسؤولاً بما يكفي لتنظيم وقتك والتخطيط لاجتماعاتك مع من تعرفهم. عندما تكون مع أشخاص آخرين، قم بإيقاف تشغيل هاتفك. يفضل أن تشاركهم حديثهم بدلاً من تصفح مواقع التواصل الاجتماعي.


كاتبة المقال: كوثر الموسوي
المصادر:
ما أهمية تحمل المسؤولية ؟
انت انسان ناجح _فقط اعشق نفسك لتكتشف قدراتك

تعليقات

تعليق واحد
إرسال تعليق
  • Unknown photo
    Unknown17 يوليو 2021 في 12:45 ص

    شكرا لكي أختي على هذا المقال فيه الكثير من الفائدة و تحمل المسؤولية شبه منعدم في مجتمعنا

    حذف التعليق
    google-playkhamsatmostaqltradent