كيف تنظم حياتك ووقتك في 5 خطوات

كيف تنظم حياتك ووقتك ؟

كيف تنظم حياتك

هل تريد أن تعرف كيف تنظم حياتك ووقتك في 5 خطوات فقط ؟

أنت في المكان المناسب إذن، المقال سيكون غني وشامل بالمعلومات التي ستحتاجها.

من الأسباب الأولى لضياع الوقت بلا فائدة وعدم القدرة على إنجاز الأعمال المطلوبة من الأشخاص في الفترة المحددة هو عدم التنظيم.

ويؤدي هذا الأخير إلى قلة التركيز وقلة النشاط والحيوية كما يسبب أيضا العشوائية في الحياة، الظغط المستمر، العصبية والتوتر.

كما يعد أيضا من أعداء النجاح وسبب لتأخره، لذا فالنجاح يحتاج لشخص منظم في كل مناحي حياته، الشخصية، الزوجية والعملية.

إن قضاء سبع ساعات في التخطيط بأفكار و أهداف واضحة لهو أحسن و أفضل نتيجة من قضاء سبعة أيام دون توجيه أو هدف.
كريستوفر باركر

تعريف التنظيم

التنظيم هو تحديد كل الواجبات والمهامات والأنشطة اليومية وترتيبها حسب الأهمية.

إلى جانب وضع مدة زمنية محددة لكل مهام أو واجب مع احترام هذه المدة، بالإضافة الى وضع خطة للقيام و إنجاز كل المهام.

ما اهمية التنظيم ؟

ما اهعمية التنظيم

يساهم التنظيم في الحياة إلى توازنها واستقرارها ويسهل مسار الشخص نحو تحقيق طموحاته وأهدافه بشكل سريع.

حيث أنه لن يواجه أي صعوبة في ذلك بفضل تحديد لكل أهدافه زمان محدد وطريقة للقيام بذلك.

كما يؤدي التنظيم إلى الراحة النفسية والنشاط والحيوية دون الشعور باالإحباط والتقصير والظغط .

ولن ننسى ذكر الدور الأساسي للتنظيم في استغلال الوقت بشكل جيد وتوفيره للأمور الشخصية كالإستمتاع و قراءة الكتب والرياضة والتنزه وكدا مشاهدة الأفلام وغير ذلك ...

كيف تنظم حياتك ؟

1. تحديد سبب عدم التنظيم :

لماذا تشعر بالحمل الزائد ؟ قد يكون السبب لبعض الاشخاص تراكم الجداول الزمنية المزدحمة مما يجعل من الصعب تنظيمها.

بالنسبة للآخرين قد يكون ذلك بسبب نقص بسيط في الحافز أو أنهم لا يعرفون كيفية القيام بذلك.

لتعرف كيف تنظم حياتك، يجب أن تتعرف على السبب وتتخذ قرار التغيير كأول خطوة في طريق التنظيم.

2. تحديد ما يجب تنظيمه :

في حين أنه من السهل الإجابة على "الكل" ، إلا أن هناك مجالات معينة في حياتك تكون مزدحمة أكثر من غيرها.

في أي منطقة أنت أكثر تشوشًا ؟ فكر في مهاراتك في التخطيط أو التنظيف أو الذهاب إلى الفصول الدراسية.

ما هو الشيء الأكثر إرهاقا في القيام به ؟ تذكر أن تأخذ في الاعتبار حياتك المهنية وأصدقائك أيضًا.

إذا كنت بحاجة إلى تنظيم أشياء مختلفة في حياتك، فركز على نقطة واحدة أولاً، ثم بعد ذلك انتقل إلى الموضوع التالي.

3. وضع جدول للمهمات :

جدول يومي

إذا كان لديك جدول مزدحم أو حتى إذا لم يكن لديك، فأحصل على تقويم قوي أو قم بعمله.

ثم ضعه في عرض عادي يمكن أن يكون بالقرب من مفاتيحك أو في ثلاجتك أو في مكتب منزلك. خذ بضع الدقائق لملء التقويم بالمواعيد المهمة والأحداث القادمة.

تجنب تدوين الأنشطة الروتينية ذات الصلة بالتقويم الخاص بك، ولكن اكتب الأنشطة التي تريد فعلها حقًا.

يمكن أن تكون الفصول الدراسية أو جدول عملك أو مواعيد الطبيب أو الأحداث الكبرى مثل حفلات الزفاف أو الجنازات.

أعد قراءة التقويم الخاص بك وألق نظرة على أسبوعك المعتاد.

أين استراحاتك ؟
هل هناك فترات قصيرة بين كل حدث يمكنك تحويلها لصالحك ؟
متى تكون أكثر انشغالا ؟

4. إنشاء قائمة مهام :

قائمة المهام

بالطبع تبدو قائمة المهام وكأنها جدول أعمال ومع ذلك، فكر في قائمتك كطريقة لتقسيم يومك إلى أجزاء أصغر وأكثر مرونة.

لا تسرد المشاريع الكبيرة أو المحيرة (مثل تنظيف المنزل أو ممارسة المزيد من التمارين).

امنح نفسك توجيهات واضحة بمهام قصيرة وسهلة (مثل تنظيف المطبخ وتنظيف المرحاض والجري لمسافة ميل).

5. كتابة الأفكار والخطط :

الأفكار والمخططات

حاول أن تأخذ معك مذكرة صغيرة لتساعدك على تدوين أي شيء قبل أن تنساه أو تذكر شيئ لتفعله.

لن يؤدي تدوين أفكارك إلى إزالتها من عقلك فقط ، لكنه سيضعها أيضًا في مكان يمكنك العودة إليه.

كاتبة المقال: كوثر الموسوي

المصادر:
google-playkhamsatmostaqltradent