كيف تتخلص من الخجل نهائيا ؟

كيف تتخلص من الخجل ؟

كيف تتخلص من الخجل


إذا دخلت إلى غرفة أو مكان عام وشعرت أن الجميع ينظر إليك، أوتجد صعوبة في التحدث إلى الآخرين، أو تبدأ في التعرق ولا يمكنك الانتظار للمغادرة، فأنت على الأرجح شخص خجول. يحدث ذلك لمعظم الناس في وقت أو آخر. ولكن عندما يمنعك من تطوير علاقات صحية مع أشخاص آخرين، فمن الأفضل أن تعرف كيف تتخلص من الخجل وتفعل شيئًا حيال ذلك.
سنعرض لك بعض الاستراتيجيات التي يمكن أن تساعدك على اكتساب ثقتك بنفسك وتساهم في التغلب على هذا السلوك خطوة بخطوة.

1. حدد ما الذي يجعلك تشعر بالخجل

قبل أن تفكر كيف تتخلص من الخجل أو تشرع بوضع خطة للتغلب عليه، من الضروري معرفة المواقف التي تجعلك تشعر بالخجل في المقام الأول. تشمل الأمثلة الشائعة لهذه الأنواع من المواقف أن تكون بمفردك في حفلة، أو إجراء مقابلة عمل، أو التحدث علنًا أثناء العروض التقديمية. إذا كنت مرتبطًا بأي من هؤلاء المواقف، فمن المهم تحويل انتباه الناس إليك إلى شيء آخر، كمثال طرح أسئلة للتعرف عليهم.
هذا لأنه قد يكون لديك صورة ذاتية سلبية أو قد تشعر بالخجل حيال شيء ما. يقودك هذا غالبًا إلى الاعتقاد بأن الآخرين سيراقبون كل تحركاتك ويحكمون عليك انطلاقا منها. من خلال تحويل المحادثة إلى اهتمامات الآخرين، قد تشعر براحة أكبر وتتخلص من الشعور بمراقبتهم لك في نفس الوقت.

2. غير موقفك الخاص من أجل تخفيف القلق

الجلوس أو الوقوف بظهر مستقيم قبل وأثناء الأحداث التي يمكن أن تجعلك تشعر بالخجل يبطئ التنفس ويؤدي إلى إطلاق المخ للنواقل العصبية، مما يساعد على تخفيف القلق وزيادة مستوى الانتباه لديك.
يمكنك في كثير من الأحيان إخبار شخص ما بأنه خجول بسبب موقفه. يتراخى الشخص الخجول عن طريق تحريك أكتافه بالقرب من آذانه بينما يحبس أنفاسه في نفس الوقت دون أن يدرك ذلك. يرسل هذا الموقف في الواقع رسالة عن وجود تهديد مباشر للدماغ، لذلك فإن الجهاز العصبي بأكمله يتخذ موقف دفاعي. من ناحية أخرى، فإن استقامة الظهر تدعم الأداء الاجتماعي، وفقًا لإحدى الدراسات العملية.

3. طور مهارة أنت متحمس لها

تعلم كيفية الحياكة، أو أخذ دروس التصوير الفوتوغرافي أو الرسم، أو ممارسة رياضة جماعية، أو القيام بأي شيء آخر تجيده. يمكن أن يساعدك على زيادة ثقتك بنفسك.
الهواية التي من الواضح أنك متحمس لها ستجعلك أكثر التزاماً مع نفسك، كما ستشجعك على تطوير مهارات أخرى قد لا تكون على دراية بها، بما في ذلك المهارات الاجتماعية. ليس ذلك فحسب، بل قد تقابل أيضًا أشخاصًا ترتاح لهم أثناء المشاركة في هذه الأنشطة.

4. تفاعل مع الغرباء شيئًا فشيئًا حتى تشعر أنه من الطبيعي التحدث مع الآخرين

اذهب إلى مكان عام بمفردك، مثل مركز تجاري أو مطعم أو مقهى. اجلس لتناول فنجان من القهوة أو اذهب لمتجر وانخرط في محادثة قصيرة مع الخادم أو المضيف. تأكد من التواصل البصري مع الأشخاص من حولك مع الحفاظ على ابتسامتك. سيسمح لك هذا التمرين الصغير بالتواصل مع أشخاص آخرين لا يستطيعون تقييمك حقًا لأنهم لا يعرفونك.
يساعدك هذا على الانفتاح وتطوير المهارات الاجتماعية دون كل الضغط الذي يأتي مع التفاعل مع الأشخاص الذين يعرفون بالفعل خلفيتك. قد يكون من الصعب مغادرة منزلك بهدف التفاعل مع الغرباء، لكنها طريقة جيدة للتغلب على الخجل شيئًا فشيئًا.

5. تدرب على طرق مختلفة للتحدث أمام المرآة

ممارسة طرق مختلفة للتحدث أمام المرآة، كما لو كان انعكاسك هو شخص آخر، يسمح لك برؤية الإيماءات التي تقوم بها، وكيف تقف، وعندما تبدأ في المشي والتعرق لأنك أصبحت متوتر للغاية. بمجرد القيام بذلك، حان الوقت لوضع دروسك موضع التنفيذ مع شخص حقيقي.
يوصى باستخدام عبارات إيجابية وتحفيزية عند التحدث أمام المرآة. جرب قول أشياء مثل، "يمكنك فعل ذلك!" أو "أعرف ما أريد وكيف أحققه!" بالإضافة إلى جمل أخرى مماثلة. قد يجد الشخص الخجول صعوبة في بدء محادثة مع شخص آخر بشكل طبيعي، لكن التمرين على الأشياء مسبقًا يساعد في بناء الثقة بالنفس، وفقًا لعلماء النفس.

6. امدح الآخرين بصدق

عندما تريد بدء محادثة، من الجيد أن تلاحظ التفاصيل التي تلفت انتباهك من أجل إبرازها عند التحدث إلى شخص ما. على سبيل المثال، تواصل بالعين مع الشخص الآخر وابتسم وقل: "شعرك يبدو رائعًا اليوم" أو "هذه البلوزة تبدو رائعة عليك." الجميع يحب أن يتلقى مجاملة. منذ ذلك الحين، دع المحادثة تتدفق بشكل طبيعي.
الثناء الصادق والهادف لا يجعل الشخص الذي يتلقى الطرف المتلقي يشعر بالرضا فحسب، بل يجعله أيضًا يشعر بالرضا. تولد المجاملات طاقة إيجابية وهي أداة مفيدة للغاية لتقوية العلاقات الاجتماعية، لأنها توفر فرصة للقيام بالخطوة الأولى. ليس من الضروري أن تكون متعاليًا أو متعجرفًا، فقط كن متواضعاً وصادقًا.

7. حاول أن تكون أكثر لطفًا مع نفسك

يُنصح بالتفكير في الأشياء الجيدة التي يجب أن تقدمها وتعلم إبرازها في كل مرة تشعر فيها بالخوف أو القلق أمام الآخرين. أن تكون لطيفًا مع نفسك يساعدك على التعامل مع المواقف الاجتماعية بشكل أفضل. هذا لأنك لن تعاقب نفسك داخليًا بعد الآن إذا لم تتمكن من التغلب على خجلك في المحاولات القليلة الأولى. بمعنى آخر، سوف يساعدك على التعامل مع الفشل بشكل أفضل.
الأشخاص الذين يعانون من الخجل عادة ما يكونون قاسيين جدًا على أنفسهم وينتهي بهم الأمر إلى التفكير في أن الآخرين سيكونون قاسين على أنفسهم أيضًا. لهذا السبب، من الأفضل استخدام هذا الصوت الداخلي كحليف بدلاً من عدو.

8. أنشئ شبكة دعم شخصية

هذا ضروري للتغلب على الخجل. يمكنك دائمًا أن تطلب من صديق أن ينضم إليك وأن يكون داعمك في المواقف العصيبة التي تثير خجلك. يمكنهم حتى الإنقاذ إذا بدأت الأمور في الغرابة عندما تغادر منطقة الراحة الخاصة بك.
بمجرد تحديد أسباب قلقك الاجتماعي، كما ذكرنا في الخطوة 1، من الجيد مشاركة استنتاجاتك مع شخص قريب منك. إن معرفة أن لديك هذا النوع من الدعم يمكن أن يساعدك على معرفة كيف تتخلص من الخجل واكتساب الثقة والتغلب في النهاية على هذا السلوك بشكل نهائي.

المصادر:
google-playkhamsatmostaqltradent