كيف احقق اهدافي في الحياة ؟

كيف احقق اهدافي ؟

تحقيق الاهداف


يولد الانسان لغايات لابد من تحقيقها ويعيش وسط مجموعة من الاهداف ساعيا لتحقيقها والوصول اليها. فالهدف يقوم على تحديد مسار الشخص ويوجهه نحو النجاح. وبمعنى آخر فالانسان مطالب من بداية حياته بتحقيق عدة أهداف متنوعة ،تختلف من شخص لآخر. على سبيل المثال: الطالب يهدف للنجاح في الدراسة. والعاطل يهدف الى البحث عن العمل .والموظف يبحث عن ترقية. والشاب يبحث عن زوجة صالحة. والزوجة تفكر في إنجاب أطفال. والابوين يسعيان لضمان حياة افضل لإبنيها ...

أهمية تحقيق الأهداف:

يعد تحقيق الهدف من العوامل التي تخرج الإنسان من كومة الفشل والاحباط. كما يبث في حياة الفرد الروح والأمل وتقوده وسط عالم مظلم نحو الوجهة الصحيحة. ويساهم تحقيق الأهداف في ثبات الشخص ومنح حياته قيمة ومعنى، مما يجعله يستمر ويبتعد عن آفات الإدمان والأمراض النفسية وكدا الأفكار السلبية كالإنتحار وغيرها.
لذا فتتجلى أهمية تحقيق الأهداف في كونها الروح التي تدفع الأنسان نحو الاستمرار والعيش في حياته بشكل طبيعي.

خطوات تحقيق الأهداف:

● تحديد الهدف:

تحديد الهدف من أول وأهم خطوات تحقيق الهدف، حيث تمكن هذه الخطوة من معرفة الوجهة المقصودة، والتي سيتم السير فيها. وتتم خطوة تحديدالهدف عل أساس نقط القوة ،الأولويات و الإهتمامات في الحياة.
اقرأ أيضا:

● خطة عمل:

وضع خطة و استراتيجية عمل، والسير وفقها لتسيهل الوصول وتحقيق الهدف .وتشتمل هذه الخطة على المدة الزمنية لكل هدف، الطرق التي ستقود الشخص نحو هدفه وتحقيقه، مع تجاوز كل العقبات والمشاكل التي من الممكن مواجهتها ليتم الإستعداد لها.

● التنفيذ:

التحلي بالنية والعزم، ثم الشروع في التنفيذ، وذلك بالعمل المستمر و المنظم، الإجتهاد والمثابرة ،السعي وراء كل هدف دون تماطل وتكاسل، عدم تضييع الوقت و الفرص، عدم التراجع ومتابعة السير بالكد والكدح نحو الهدف المراد تحقيقه.

● الإلتزام:

تزام بالخطة والحفاظ على مصادر التحفيز مما يضمن استمرارية مجهودات الفرد و تحقيق الهدف. ويرتكز على توطين النفس على بذل الجهد و الصبر لتجاوز التحديات، الاستمرار ومداومة العمل، عدم التأخر و التماطل. ملازمة أشخاص يحفزونك والابتعاد عن المحبطين ،الإلتزام بخطة العمل .و التوكل على الله وذلك عملا بقوله عز وجل:فَإِذا عَزَمْتَ فَتَوَكَّلْ عَلَى اللهِ إِنَّ اللهَ يُحِبُّ الْمُتَوَكِلِينْ(سو­رة آل عمران الآية ١٥٩).

● التدوين:

تدوين الأهداف المراد تحقيقها، والخطوات التي تم إجتيازها، الإنجازات التي تم إنجازها، والعقبات التي تمت مواجهتها، وكذا الخطوات الفاشلة والأخطاء. وأخيرا النتائج المحصل عليها. والإطلاع على المدونة لزيادة الحافز، ومراجعة الخطوات الصحيحة و الفاشلة.

كتابة المقال: كوثر الموسوي
مصادر المقال:
google-playkhamsatmostaqltradent